شائع

حقائق مذهلة حول النّمو


مترجم

إنّ ازدياد حجم الكائنات الحّيّة هو أحد عجائب الطّبيعة. فكّر كيف يمكن لحبة بلوط صغيرة أن تنمو لتصبح شجرة السنديان (شجرة البلوط) الضخمة. يكون النمو سريعًا في بعض الأحيان، وبطيء في أحيانٍ أخرى. يكون معدل متوسط الطول للأطفال حديثي الولادة٥٠ سانتيمتراً، ومتوسط الوزن حوالي 3-4 كيلو جرامات، وعندما ينمو الطفل، يزداد طوله حوالي 3 مرات، ووزنه لحوالي 18 مرة. ويكون وزن وطول الذكور والإناث مساوياً تقريباً حتى بدايات مرحلة النضج، وبعدها ينمو الصبيان عادةً ليصبحو أطول وأكثر وزنًا من الفتيات.
يستطيع نبات الخيزران النمو لحوالي 90 سم في اليوم الواحد، وهو ما يعادل تقريبا طول طفل في الثالثة من عمرة. ويستطيع عشب المحيط الهادئ العملاق (نوع من الأعشاب البحرية) أن ينمو بمقدار 45 سانتيمتر في يوم واحد.
تستطيع النملة أن تحمل ما يزيد عن ١٠٠ مرة من وزنها. إن ١٠٠ ضعف من وزن شخص يزن 64 كيلوجراما يعادل وزن ثلاث سيارات.
يكون طفل الكنغر بوزن وحجم مشبك الورق (جراما واحدا)، بينما الكنغر البالغ أثقل بـ 30000 مرة (حوالي 30 كيلوجراما). لو كان النمو البشري بنفس هذة الوتيرة، لأصبح الشخص الذي يزن 3-4 كيلوجراما عند الولادة يزن حوالي 102000 كيلوجراما عند البلوغ! هذا يساوي حجم حوت كبير! بينما المعدل المتوسط لوزن الرجل البالغ يبلغ حوالي 80 كيلوجراما فقط.
بيضة النسر الذهبي و بيضة تمساح النيل يبلغان نفس الطول وهو 8 سم تقريبا، لكن انظر إلى أي مدى ينمو التمساح! التمساح الصغير والذي يبلغ طوله 26سم قد ينمو لتمساح بالغ يبلغ من الطول 5 أمتار. إذا كان معدل نمو البشر بنفس المستوى، لأصبح طول الانسان البالغ يصل لحوالي 9.5 مترا، على افتراض أن طوله عند الولادة يبلغ حوالي 50 سم، اي اكبر بخمس مرات من معدل الطول الطبيعي للشخص البالغ.
المحار من أكثر المخلوقات التي تعيش لمدة طويلة وأيضًا من أبطأها نموا، ويستغرق المحار الذي يعيش في البحار العميقة 100 سنة لينمو بقدر 8 مليمترات، تقريبا بطول الظفر البشري.
يقوم القلب، خلال متوسط عمر الانسان والبالغ 70 سنة، بضخ كمية كافية من الدم لملء خزان 700 طائرة بوينج جمبوجت. ويساوي الطعام الذي نأكله في حياتنا وزن 6 أفيال.
أمعاء الحصان طولها تقريبًا 27 متراً، وأمعاء الإنسان طولها تقريبًا 75 متراً. لحسن الحظ، الامعاء ملتوية بداخل الجسم، وإلا سيبدو الناس والأحصنة غريبي الشكل جداً.
المصدر

Aucun commentaire:

Fourni par Blogger.